منوعات

9 نصائح تخليك فايق وأنت بتذاكر ليلة الامتحان.. مش هتصدق بساطتها


قد يشعر بعض الطلاب بالنعاس أثناء المذاكرة، الأمر الذى قد يسيء لمستواهم الدراسي، وربما تكون مشكلة كبيرة إذا شعر بنوبة النوم في يوم وليلة الإمتحان، ما يجعله يتوتر نفسيًا ويكون غير مؤهل للتعامل مع ورقة الأسئلة بالشكل الصحيح، ولأننا اعتدنا على مراجعة الدورس ليلة الامتحان ونأمل أن نلم بأقصى قدر من المعلومات ونحتفظ بها في الذاكرة، نشير إلى بعض النصائح والحيل الدراسية البسيطة والمثيرة للاهتمام والقابلة للتنفيذ والتي لن تجعلك مستيقظًا ليلة الامتحان فحسب، بل ستبقيك منتبهًا أيضًا، حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من وقتك والحصول على درجات جيدة وفقًا لما نشره موقع” لينكد إن”


مذاكرة ليلة الامتحان


البعد عن العمل البدني الشاق


يرتبط البقاء مستيقظًا ليلة الامتحان للدراسة بقدرة الفرد على التحمل. من بداية اليوم، ابدأ بتوفير طاقتك للمذاكرة لتحمل المجهود الذهني الطويل. عاهد نفسك أنك لن تفعل أي شيء يتطلب مجهودًا بدنيًا مكثفًا أو طفيفًا طوال اليوم. تحدث أقل واستخدم الهواتف أو الكمبيوتر بشكل أقل.


وجبة فطور صحية


ابدأ يومك بتناول طعام غني بالبروتينات مثل البيض والجبن قليل الدسم فالبروتينات من معززات الطاقة، بهذه الطريقة ستظل مشحونًا ومركزًا طوال الـ 24 ساعة القادمة. ومن المهم أيضًا أن تتناول طعامًا خفيفًا في الليل، حتى لا تشعر بالإرهاق والنعاس.

مذاكرة ليلة الامتحات..
مذاكرة ليلة الامتحات..


أرحِ جسدك


إن فقدان النوم يؤثر سلبًا على الطاقة وقوة الاستيعاب. من المستحسن أن تنام بشكل كافٍ حتى يحصل جسمك على قسط كافٍ من الراحة أثناء الليل.  وإلا فقد تفسد دورة نومك.


مصادر التشتيت


عليك بإيقاف جميع مصادر التشتيت مثل الهواتف والرسائل. من الضروري أن تخصص مكانا يمكنك من خلاله التركيز على دراستك. عليك أن تبذل جهدًا واعيًا للتركيز.


قائمة المواضيع


عليك بإعداد قائمة بالموضوعات أو الدروس المهمة للدراسة لأنه يكاد يكون من المستحيل تغطية المادة بأكملها في ليلة واحدة. احتفظ بهذه القائمة أمامك اثناء المذاكرة ابدأ بالموضوعات الأساسية التي يمكنك الاستمتاع بها وسهلة الفهم بالنسبة لك؛ ومن المستحسن ترك المواضيع الأقل أهمية لوقت لاحق.


كتابة النقاط المهمة


كتابة النقاط المهمة سيساعد في تعلمها وفهمها بشكل أفضل وبسرعة. ولهذا السبب يجب عليك دائمًا الاحتفاظ بدفتر ملاحظات وقلم جاهزين. العناوين والعناوين الفرعية الخاصة بالموضوعات هي أهم النقاط، لذلك لا تفوتها أبدًا. يمكنك أيضًا إنشاء جدول بالمصطلحات الخاصة أو الكلمات الصعبة وملاحظة قصيرة من 3 إلى 6 كلمات .


الوضعية الصحيحة


ابتعد عن السرير، عليك أن تجلس على كرسي مناسب وتضع كتبك على الطاولة، بحيث تكون وضعيتك منتبهة، وبالتالي تتجنب النوم وتساعدك على التركيز أكثر.


تجنب القهوة


أنت مخطئ إذا كنت تعتقد أن القهوة ستساعدك على البقاء مستيقظًا ومنتبهًا. عادة ما يعمل الكافيين في الليل كمفجر للنوم. يجب عليك تجنب القهوة أو مشروبات الطاقة تماما. يفضل شرب كوب من الماء بعد كل نصف ساعة أو نحو ذلك للبقاء منتعشًا ونشيطًا.


أخذ فترات راحة قصيرة


فترات راحة قصيرة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق بعد كل ساعة أو نحو ذلك لن تبقيك مستيقظًا فحسب، بل ستمنح عقلك أيضًا فرصة للانتعاش. في هذه الاستراحة، يمكنك تجربة المشي في جميع أنحاء الغرفة، ورش وجهك بالماء وتمارين التمدد. سيساعد ذلك في تجديد عقلك وجسمك، مما يساعدك على التركيز بشكل أفضل.

شكرا لكم علي متابعة بوابة المعرفة سنستمر دائما في نشر الأخبار علي مدار الساعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى