حوادث

أمين الأعلى للثقافة: تعديل قانون جائزة المبدع الصغير يفسح المجال لمشاركة أكبر



أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة هشام عزمي، أن التعديلات التشريعية التي أقرها مجلس النواب بالمادة الأولى من مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 204 لسنة 2020 في شأن جائزة الدولة للمبدع الصغير، الخاصة بشروط الترشح لنيل جائزة المبدع الصغير، تأتي لإفساح المجال بشكل أكبر للمبدعين الصغار في التقدم للجائزة، وذلك حيث أدخلت تعديلا مفاده ألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة في المستوى العمري ذاته. 


 


جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأحد برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، المخصصة لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 204 لسنة 2020 في شأن جائزة الدولة للمبدع الصغير، والذي يأتى في إطار دعم الدولة المصرية للمبدعين الصغار ورعاية إبداعاتهم في مجالات الثقافة والفنون، فضلا عن كونه يخلق بيئة محفزة للأجيال الناشئة على الابتكار والإبداع وتنمية مواهبهم.


 


وأوضح “عزمي” أن الجائزة  تنُقسم إلى فئتين عمريتين، الأولى منها من سن 5 حتى 12 سنة، والفئة العمرية الثانية من فوق سن 12 حتى 18 سنة ويترشح لنيلها الآلاف من جميع محافظات مصر، لافتاً إلي أن التعديل لا يمنع من التقدم في فرع ابتكاري أو مجال آخر غير الذي سبق ونال عنه جائزة.


 


وشدد “عزمي” علي أن رعاية اللاحقة للمبدع الصغير من أهم ما ورد بالقانون القائم، وقد تم ذلك علي مدار السنوات السابقة، حيث يتم رعاية الفائزين من خلال قطاعات وزارة الثقافة المختلفة في الشق الثقافي والأدبي، وكذا عقد اتفاقات مع وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التعليم العالي في هذا الصدد بالنسبة للاختراعات العلمية.


 


وفيما يتعلق بأبناء المصريين بالخارج ومشاركتهم في الجائزة، أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة أن القانون لم يقصر التقدم لنيل الجائزة علي المصريين المقيمين بالداخل فقط، ومع ذلك وتأكيدا علي هذا المعنى قامت وزيرة الثقافة بالإشارة إلي أن الجائزة مفتوحة أمام جميع المصريين في الخارج وجرى تعديل استمارة التقدم لتراعي متطلبات وظروف عمل المصريين بالخارج بما ييسر من مشاركة أبنائهم.


 


ونوه “عزمي” إلي أن الحرص علي أن يكون هناك متسع حقيقي للمشاركة، لافتاً إلي أن عدد المتقدمين العام الماضي وحده وصل إلي 10 آلاف مشارك علي مستوى مصر.


 


 


 


 

المصدر : اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى